الجمعة, 6 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 24 نوفمبر 2017 ميلاديا

بالصور.. أمير مكة يفتتح معرض جدة الدولي للكتاب.. ويدعو لزيارته

الزيارات: 589
لا يوجد تعليقات
بالصور.. أمير مكة يفتتح معرض جدة الدولي للكتاب.. ويدعو لزيارته
بناء / متابعات
دعا مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل مواطني جدة إلى الاستفادة من معرض الكتاب المقام بالمحافظة، ودعاهم لزيارته، مشيراً إلى أنَّ هذه المعارض تدل على أننا أمة “اقرأ”.
وأعرب عقب افتتاحه معرض الكتاب الدولي بجدة مساء أمس عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على تحقيق هذا الحلم، معرباً باسم أهالي جدة عن شكره وتقديره، وكذلك للأمير مشعل بن ماجد الذي كان وراء تحقيق هذا الحلم، والجهد الكبير الذي بذله وزير الثقافة والإعلام لمشاركة الوزارة وجهدها الكبير لإنجاز هذا المعرض.
وقال الأمير خالد الفيصل: “أعتقد أنَّ هذا المعرض سوف يكون خطوة كبيرة جداً في إذكاء حركة الثقافة، ليس فقط في مدينة جدة، وإنَّما في منطقة مكة المكرمة بصفة خاصة، والمملكة العربية السعودية بصفة عامة”.
وأضاف: “كما تعلمون أنَّ الكتاب هو مصدر العلم وأعظم كتاب في الدنيا هو القرآن الكريم، ولقد أنزله الله سبحانه وتعالى على خلقه عندما تكون أول كلمة في هذا الكتاب الكريم “اقرأ”، فلا بد لنا أن نستوعب المغزى من وراء نزول أول كلمة في القرآن “اقرأ”، سائلاً الله أن نمتثل بالقرآن الكريم، وبتعاليم الدين الحنيف، وبما أراده الله سبحانه وتعالى للإنسان المسلم أن يدرك، وأن يتفقه، وأن يرى إذا نظر، ويستوعب إذا سمع، ولا يكون كالإمعة لأنَّ الله سبحانه وتعالى أراد لنا الخير بهذا الكتاب الذي نزل على آخر الأنبياء والرسل كآخر كتاب خصَّه للمسلمين، يجب أن نحترم هذه الميزة التي وهبنا الله إياها، وأن نكون على مستواها، وأن نقدر العلم والمعرفة ونكون على مستوى العلم والمعرفة التي أرادها الله سبحانه وتعالى”.
وبين أنَّ هذا المعرض خطوة كبيرة في مسيرة التعلم والتثقف للإنسان السعودي، وأن نستغل هذه الفرصة، وهذا المعرض، وأن نستغل كلَّ كتاب، وكلَّ كلمة، ليس في هذا المعرض فقط، ولكن في كلِّ معرض يقام.
وأشار إلى أنَّ المعرض بُذلت جهود عليه وقُدم في أحسن مظهر ممكن أن يكون فيه معرض كتاب، وقال: “أعتقد أنَّ المجهود الظاهر طيب، والمهم كيف يستفيد الإنسان من هذا المعرض، هناك محتوى كبير فكيف نستفيد منه؟.
وكان حفل قد أقيم بهذه المناسبة ألقى من خلاله محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمعرض جدة الدولي للكتاب الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز كلمة قال فيها: “إنَّ معرض جدة الدولي للكتاب سوف يشكل بفعالياته المختلفة نقلة نوعية لقيم الثقافة ودعم حركة النشر والتأليف، وإثراء الحراك المعرفي ودعم جهود الأدباء والمثقفين ورعاية المبدعين من الطلاب والطالبات واكتشاف المواهب الواعدة في مختلف المجالات، وهو بدعمكم الكريم ليؤكد ما تتميز به جدة من سمات وقدرات على صهر الثقافات بين الداخل والخارج.. باعتبارها محطة للتواصل بين مختلف الثقافات”.
وأضاف: “إننا نقدر هذا الجهد المتواضع الذي نأمل أن ينال رضاكم، معرباً عن كل الشكر والتقدير لوزارة الثقافة والإعلام والغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة والشركة المنظمة الحارثي، وكل من شارك في هذا الصرح الثقافي الكبير، ثم ألقى وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي كلمة قدم خلالها شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على دعمه وتشجيعه لهذا المعرض منذ أن كان فكرة حتى أصبح واقعاً، كما شكر معاليه سمو الأمير خالد الفيصل وسمو الأمير مشعل بن ماجد لمتابعتهما الحثيثة على إنجاح هذه التظاهرة الثقافية المهمة”.
وأشار إلى أنَّ الكتاب ذو قيمة كبيرة في وزارة الثقافة والإعلام ومختلف المؤسسات والقطاعات بالسعودية، لافتاً معاليه إلى أن تقرير منظمة اليونسيكو عن القراءة في العالم العربي كشف أن المواطن العربي يقرأ ست دقائق في اليوم، بينما المتوسط العالمي هو 36 دقيقة في اليوم.
وقال: “لكل 20 مواطناً عربياً كتاب واحد في السنة، في حين كشفت دراسة للمجلة العربية لمؤشرات الممارسة القرائية أنَّ 78.39% من إجمالي المجتمع السعودي يمارسون القراءة الحرة مقابل 21.61% لا يمارسونها”.
وأشار إلى أن 68% من السعوديين يستغرقون 10 دقائق في قراءة المطبوعات الورقية وأن 75% منهم يقضون 10 دقائق في قراءة النصوص الإلكترونية، في حين أن 33% من السعوديين يمارسون القراءة الحرة كنشاط يومي، إضافة إلى 17% منهم يمارسون نشاط القراءة الحرة كل يومين.
ونوَّه في الوقت ذاته إلى أن هنالك تأخراً في الإقبال على القراءة وإنتاج الكتاب وقال: “إن إجمالي الكتب التي نشرت في العالم العربي في عام واحد بلغت 27809 كتب، مضيفاً: “هنالك كتاب واحد يصدر لكلِّ 12 ألف موطن عربي، وهو ما يدفعنا في وزارة الثقافة والإعلام إلى إيلاء هذا الموضوع أهمية، وسيتم إطلاق مجموعة مبادرات داعمة لهذا الموضوع أهمية كبرى بدءاً من تسهيل إجراءات الطباعة وتجويد المنتج وتكثير المحفزات لتسويقه ودعم الإنجازات المتميزة ومبادرات القراءة والتداول المعرفي.
فيما ألقى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة صالح كامل كلمة بهذه المناسبة، عقب ذلك كرّم سمو الأمير خالد الفيصل الرعاة، وقام بجولة داخل المعرض.

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>