الثلاثاء, 28 ذو الحجة 1438 هجريا, الموافق 19 سبتمبر 2017 ميلاديا

من دروس الحج التربوية

الزيارات: 688
8 تعليقات
من دروس الحج التربوية
الشيخ: احمد بن علي الأسمري

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد : في مثل هذه الأيام من كل عام هناك قلوب لا تفتا تذكر مكة ولاحرج عليهم إذا سرحت منهم العقول في تلك البقاع الطاهرة والاودية والشعاب التي كانت أرض قاحلة لا ماء ولا شجر( بواد غير ذي زرع )

والذي جلست فيه المرأة المؤمنة ام إسماعيل هي وابنها الرضيع فتارة هدوء سيقلقها وتارة غبار سيسفها وأخرى ظلام سيلفها ، وذلك بعد أن وضعها ابراهيم عليه السلام بين جبال مكة عند دوحة فوق زمزم وقفى وقلبه يصارع ألم الفراق ولكنه امتثال أمر الله سبحانه وتعالى ..
أن قصة بناء الكعبة يذكرنا دائما بالمرأة الصالحة ام إسماعيل التي آمنت بالله حق الإيمان واستسلمت لأمره وابتلاءه ، سكنت مكان موحش لا أنيس به ولارفيق فكان عاقبة أمرها خير ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) وبقي فعلها طاعة لجميع المكلفين إلى يوم القيامة ..

وأقول لإخواتنا اللائي يرابط أزواجهن على حدودنا الجنوبية إنهن عل خير عندما يحتسبن رباط وقتال وحراسة أزواجهن للدفاع عن بلاد الحرمين الشريفين وانهن على خير ..
فمن أين كان سيأتي أبونا أبراهيم لأم اسماعيل بماء زمزم الذي هو آية إلى قيام الساعة وتحقق لها الأمان ولابنها كل ذلك لم يأت إلا بعد التسليم والرضا واعانه الزوج على طاعة الله( أذهب لما أمرك الله ) ويقين في حفظ الله وموعوده مع تمام انقطاع الأسباب.
ويستفاد كذلك انه لا من بذل الجهد والأخذ بالأسباب مهما تكالبت المصائب واظلمت الدنيا وانقطعت الأسباب(بواد غير ذي زرع ) فلا يأس ولا قعود عن بذل الأسباب فلو أن ام إسماعيل استسلمت واصابها اليأس وتواكلت لهلكت وهلك رضيعها فكيف بالمسلمين اليوم فمهما بلغ فمهما بلغ حالهم فهو أهون بكثير من حال ام إسماعيل وابنها الذي لا يقدر على شيء ..
ويستفاد أن الخليفة في المال والأهل والولد هو الله سبحانه وتعالى مع التسليم دون التفصيل ” إذن لا يضيعنا الله ) فهي لاتدري كيف ولا ثمه كيف …. وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    زائر

    جزاك الله خيراً ابا عبدالعزيز

    اسأل الله ان يعييننا على اغتنام هذه الأيام العظيمة

    • ٧
      أخوكم عوض بن محمد اﻻسمري ابو نايف

      جزاك الله خير الجزاء وكتب آجرك وفقكم الله شرح مبارك اسأل الله ان ينفع به ..

  2. ٦
    زائر علي احمد آل حياء

    جزاك الله خيرا ونفع بك وجعل ما تقوله في ميزان حسناتك

  3. ٥
    زائر

    جزاك الله خيرا أبا عبدالعزيز
    ونفع بك واسعدك في الدارين

  4. ٤
    زائر

    جزاك الله خيرا أبا عبدالعزيز
    ونفع بك واسعدك في الدارين
    تقبل مروري / أبو طارق

  5. ٣
    زائر

    جزاك الله خير

  6. ١
    زائر

    جزاك الله خيرا على الشرح والتوضيح وإنشاء الله في ميزان حسناتك
    نفعنا الله واياك في الدروس والمحاضرات
    تقبل مروري هاشم حسن السوداني

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>